أخطاء العناية بالشعر.. تعرفي عليها

تقع الكثير من السيدات في بعض  الأخطاء عند تطبيق الروتين اليومي لشعرهن، إما لجهلهن أو لقلة خبرتهن بهذا المجال..

وفي هذا الصدد، كشف بول ويندل، أحد أشهر مصففي الشعر، خلال حديثه مع صحيفة “دايلي ميل” البريطانية، عن أكثر الأخطاء شيوعاً بين السيدات عند عملية تنظيف شعرهن.

وقال ويندل إن الكمية المثالية لاستخدام “الشامبو” يجب ألا تزيد عن مقدار عملتين نقديتين، مضيفاً أنه ينبغي غسل الشعر بـ”الشامبو” مرتين في كل غسلة، وليس الاكتفاء بمرة واحدة فقط.

وأشار إلى أن الأشخاص يغسلون الشعر مرة واحدة باستعمال كمية كبيرة من “الشامبو”، في حين أنه من الأفضل غسله مرتين مع الحرص على استخدام كميات قليلة من “الشامبو” في كل مرة.

وكشف ويندل أن من الضروري التأكد من شطف الشعر جيداً بعد غسله، لتخليصه من أي شيء غير نظيف، وليس “الشامبو” فقط، مشيراً إلى أنه لا مشكلة في الإكثار من عدد مرات شطف الشعر.

ومن بين الأخطاء التي ذكرها ويندل، الاختيار الخاطئ لـ”الشامبو”، حيث يجهل أغلب الناس أن استخدام النوع الذي يناسب الشعر يحسن من حالته. وذكر أنه من أفضل أنواع “الشامبو” حالياً الأنواع التي تحوي تكنولوجيا التطهير المعتدل، حيث تضم بين مكوناتها جزيئات صغيرة من الزيوت تجذب أي شيء غير نظيف في الشعر، ما يحافظ على صحة فروة الرأس، ويمنع تهيجها كما يمنع تساقط الشعر.

من جهة ثانية، هناك مجموعة من الأخطاء تقع فيها السيدات. ولعل أهم خطأ ترتكبه النساء في حق شعرهن هو الغسيل اليومي للشعر، فهذا التصرف مضر جداً بصحة الشعر، لأنه يزيل الدهون المحيطة بالشعر ما يجعله عرضة للجفاف والتقصف. وينصح بتنظيف الشعر مرتين أو ثلاث في الأسبوع.

ومن الأخطاء الشائعة أيضاً تغيير نوع “الشامبو”، حيث يعتقد الكثير من الناس أن تغيير نوع “الشامبو” يجعل الشعر صحياً أكثر، ولكن هذا غير صحيح، بحسب الخبراء.

ومن الأخطاء المرتكبة في حق الشعر استعمال الفوطة لتجفيفه من المياه بعد الاستحمام، ما يسبب خشونة في الشعر، في المقابل، فإن تجفيف الشعر المبلل بالمجفف يزيل طبقات الدهون التي تحيط به ويجعل الشعر سهل الكسر، لذا من الأفضل تركه يجف في الهواء دون استخدام المجفف.

وفي مجال استخدام المجفف فلا يُستخدم على شعر مبلول تماماً، ولا تستخدم أكبر قوة للمجفف، بل المتوسطة، مع إنهاء العملية بالهواء البارد من أجل حصول على شعر لامع. كما يعد تمشيط الشعر المبلل خطأ فادحاً، لأن الشعر المبلل يتعرض للكسر.

من جهة أخرى، تعتقد السيدات أن هناك علاقة وطيدة بين نمو الشعر وقصه، ولكن الطبيعى أن الشعر ينمو بمقدار سنتيمتر واحد في الشهر، ما يعني أن قصه لا يؤثر في زيادة طوله.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.